القائمة الرئيسية

الصفحات

مأكولات عالمية | أصل وأشهر وصفات الطبخ بالعالم العربي

أصل وأشهر وصفات الطبخ بالعالم العربي

أغلى الأطعمة في العالم (وصفات الطبخ)

هناك أطباق لا يعرفها كثيرون مهما أبحرو في عالم الطبخ ونحن هنا لا نتحدث عن أطيب الأكلات الغربية.وانما العربية. نتحدث عن أطيب الأكلات السورية وأطيب الأكلات اللبنانية وأطيب الأكلات الأردنية وأطيب الأكلات العراقية. وأطيب الأكلات الخليجية والسعودية على وجه الخصوص.
وكنا قد تحدثنا في السابق عن أغلى الأطعمة في العالم.

1.المغرب "الكسكس"

الكسكس هو أجمل الأطباق التي يحضرها المغاربة لدرجة أنهم لا يمكن لهم الاستغناء عنها لمدة تزيد عن مرة واحدة. في الأسبوع. وغالبا ما يتم تناولها في يوم الجمعة. وهي أكلة تجدها في جل المناطق المجاورة للمغرب كايطاليا فرنسا الجزائر. وتعتبر السميدة هي المكون الأساسي في هذه الوصفة بالإضافة إلى اللحم والخضار.

2. سوريا "الكبة"

هي أكلة شرقية تشتهر بها سوريا، لبنان الأردن وفلسطين والعراق والكويت وهي تختلف بعض الشيء من بلد لآخر من حيث الشكل والطعم وبعض الشيء في طرق التحضير والإعداد والتقديم.
فهذه الأكلة هي عجيبة جدا حيث أنها تحضر بألذ الوصفات والمكونات من برغر الذي يخلط مع قطع اللحم ويتم دمجهما قبل دقهما بمدق خشبي ويضاف لهم لحم الضان ليصبح بذلك كالعجين ويتم قليها بالزيت أو السمن.

3. لبنان "التبولة"

هي سلطة تشبه المزة، فهي مشهورة لدرجة يمكن لك أن تجدها في البرازيل والدومينيكان. وذلك راجع لقطون بعض السوريين أو اللبنانيين هناك. ليس ذلك وفقط فهي أكثر شهرة في منطقة الحوض المتوسطي ولبنان وسوريا.
إذا فمكونات هذه الوصفة أو سلطة التبولة هي النعناع الأخضر وكذا البرغر. (وكما نلاحظ أن البرغر مشهور في هذه المنطقة لتواجده أيضا في "الكبة") والمكون الأساسي فيها هي المقدونس ولا ننسى البندورة المقشدة وهي التي تضفي طابع الاحمرار عليها.

4. الأردن "المنسف"

جنسية هذه الأكلة ليست مقتصرة على دولة واحدة فهي وليدة عدة تقاليد وأعراف لدرجة أنه يمكنك أن تجدها في الأردن وفلسطين ففي الأولى يعتبر المنسف الطبق الأساسي لدى عامة الشعب وفي الثانية يعتبر المنسف طبق خاص بالمناسبات والأعراس والأفراح.
يتكون المنسف من الرائب ولحم الضأن والأرز وعلى ما أظن أن ذلك هو ما يميز هذه الوجبة على باقي الوجبات الأخرى المشهورة داخل الوطن العربي.

5. العراق "الدليمية"

عشيرة الدليم هو أصل تسمية هذه الأكلة حيث أنه لا يمكن للشعب العراقي الاستغناء عنها في العزائم والمناسبات.
فلسطين " المسخن "
مكونات هذه الوصفة الشهية صورة مصغرة للبيئة الفلاحية بالشام هي خبز الطابون والسماق ولا ننسى الدجاج والبصل المقلي وزيت الزيتون، ولا يمكن أكلها بدون احتساء شوربة الفريكة.
فبالرجوع إلى التاريخ القديم نجذ أن الفلسطينيون لم يستغنو عن هذه الأكلة من غابر الزمان.

6. مصر "الملوخية"

هي في الأصل نبثة برية لم يتصور زرعها لولا استخدامها في الأكل فهي أكلة شهية وتضم من 40 إلى مائة نوع.
فهي ليست محصورة لدى الفراعنة فيمكنك أن تجدها حتى في أقصى الغرب بالمغرب والجزائر ورجوعا إلى بلاد الشام والسودان.

7. السعودية "الكبسة"

للمملكة العربية السعوية تضاريس كبيرة وهائلة وبذلك الشكل فهي متنوعة وهي أكبر دولة عربية. وثقافة الأكل في هذه المنطقة متنوعة نظرا للزيارات الكبيرة التي تستقبلها كل عام بمناسبة تأدية مناسك الحج أصبحت أطعمتها متنوعة ومختلفة.
إلا أن الكبسة استحوذت على شهرة كبيرة وسط كل ذلك الزخم الذي أنتجته باقي المأكولات وتتكون من الأرز كمكون أساسي لها بالإضافة إلى اللحم بغظ النظر عن نوعه والدجاج...

8. عمان "قبولي"

فعمان مثلها كباقي الدول العربية فأطباقها مزيج للكثير من الثقافات والأعراق التابعة لدول أخرى. وحتى النظام السياسي في حكم العمانيين أثر على ثقافة الأكل لديها وبالخصوص المناطق التي خضعت للاستعمار من طرف ذلك النظام.
بيلاو باللغة الزنجبارية أو قبولي فهي أكلة عمانية بامتياز لا يمكن تصور أكلها بدون السلطة أو التبولة وغيرها من الوصفات الأخرى.

ويمكنكم مشاهدة الفيديو بالكامل عبر قناة شجرك المعلومات من هنا.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات