القائمة الرئيسية

الصفحات

وصفات طبخ | أفضل الأطعمة الصحية، وفوائد الغذاء الصحي المتكامل

أفضل الأطعمة الصحية، وفوائد الغذاء الصحي المتكامل

غالبا ما نسمع أنه الصحة الجيدة أو بالأحرى الطعام الصحي أو الغذاء الصحي والاكل الصحي هو في الخضروات والفواكه، ويؤدي طبخ هذا النوع من الأغذية إلى الاستفادة أكثر. ونحن لا ننكر ذلك إلا أن اقتصار نظامنا الغذائي في الاكل الصحي على تناول الخضر والفواكه على اعتبار أنها هي فقط الغذاء الصحي المتكامل هو أمر لا يصلح بصفة نسبية للصحة و للجسم. وإنما وجب علينا تناول الطعام الصحي المتواجد في باقي العناصر الصحية كبعض التوابل وهناك بعض الخضر غير الخضراء التي تصلح للصحة و للجسم. وقد تغنيك عن ممارسة الرياضة، مع عدم قصد التقليل من هذه الأخيرة. فالبيت القصيد هنا أنه الأكل الصحي يكمن في أنه كلما احتوت أنظمتنا الغذائية والصحة عموما على عناصر متعددة من الأطعمة، كلما استفاذ الجسم أكثر وأكثر. وتعدد الأغذية هنا يعني احتوائها على البروتينات والفسفور والفيتامينات والأملاح المعدنية وغيرها وهذا ما نقول عنه الغذاء الصحي المفيد للصحة. وكل ذلك سنحاول التطرق له عبر محورين سنتناول فيهما أفضل الأطعمة الصحية، وفوائد الغذاء الصحي المتكامل.

ويمكنكم زيارة باقي المواضيع عبر الروابط التالية:

المأكولات | أجود المأكولات الشهية في اجمل المناطق السياحية في المغرب

المأكولات | أصل وأشهر وصفات الطبخ بالعالم العربي

المأكولات العالمية | أغلى الأطعمة في العالم

الفقرة الأولى: أفضل الأطعمة الصحية

كما وسبق الذكر لن يقتصر حديثنا في طريق التحدث في موضوع الغذاء الصحي، عن الخضر باعتبارها أنها مصدر التمتع بالصحة الجيدة لوحدها. وإنما سنتطرق لأنواع متعددة من الأغذية الأخرى بغرض الاستفاذة من باقي الفيتامينات وغيرها كالبطاطا الحلوة والارز البني، جوز الهند اليانع، وطبخ الثوم، الزنجبيل وكذا مخلل الملفوف إلخ...

أولا: البطاطا الحلوة

أفضل الأطعمة الصحية، وفوائد الغذاء الصحي المتكامل

البطاطة الحلوة هي ذلك الغذاء الصحي الذي كله منافع صحية مفيدة للجسم و الصحة عموما، حيث أنها تحتوي على الألياف الغذائية.ولا ننسى أنها تضم العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة القوية وكذا المعادن، ولا ننسى أيضا أنها مزودة بالفيتامين (أ) وعنصر الكالسيوم. وهي مفيدة في فصل الشتاء لأنها تمدنا بالطاقة والدفء، وهي مفيدة لصحة القلب والشرايين وكذا أنها تعزز مناعة الانسان، أخبر العلماء أن طبخ البطاطة الحلوة من أفضل الأمور التي يمكن القيام بها لأنها تحتوي على عناصر مزيلة للترهلات من الوجه والزيادة في لمعانه.  وتساعد البطاطة في الزيادة من نظارة العين، وهي مصدر للكربوهيدرات والنشويات التي تزود الجسم بالطاقة، وقد تفيذ ألئك الذين يطمحون لزيادة الوزن. وما أثار انتباهي أكثر من أي شيء اخر أنه مفيد لمرضى السكري. الرابط هنا.

تعتبر البطاطة الحلوة من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم يؤدي الافراط في تناولها بالأخص لدى مرضى القلب . لمشاكل صحية بالأخص عند تناولهم لدواء حاصرات البتا، فذلك يسبب زيادة البوتاسيوم في الدم. ومضرة بصحة الإنسان المريض بداء السكري لأن الإفراط في تناولها لذا هذه الفئة من الناس يؤدي لحدوث  مشاكل صحية لهم. ويحبذ تناولهم للبطاطة الحلوة المسلوقة أفضل لهم من باقي الانواع الاخرى. ولا ينصح تناوله لدا مرضى الكلي بتاتا لتوفره على البوتاسيوم الذي يصعب إزالته من الدم. وأما ألئك الذين يعانون من حصلات الكلي ينصحهم الأطباء بالإبتعاد عن هذه الأنواع من الأغذية. لتوفر البطاطة الحلوة على نسبة عالية من مُركَّب الأوكسالات. للتوسع أكثر زورو هذا الموقع هنا

ثانيا: الأرز البني 


أفضل الأطعمة الصحية، وفوائد الغذاء الصحي المتكامل

الأرز مع بعض الخضروات


ستتعرف في هذه المقالة عن حقائق غذائية للأرز البني يمكن أنك ستعرفها لأول مرة. يحتوي الأرز البني عن فوائد متعددة مفيدة للصحة ، وقبل ذلك نود أن نخبركم أن الأرز البني هو من المعادن حيث يعد من أفضل المعادن الأساسية ويحتوي على منافع كتلك التي يحتوي عليها المنغنيز. ونذكر منها الفيتامينات بجل أنواعه الثيامين، ريبوفلافين والنياسين وغيرهم من الأنواع الاخرى من الفيتامينات ولا ننسى احتوائه على المغنسيوم، الزنك، الكالسيوم، البوتاسيوم، الفوسفور السيلينيوم، والحديد... يحتوي الأرز عموما على أحماض ذهنية مفيدة للصحة، وكل من يبحث عن البروتين يمكن أن يجده في الأرز البني فأنا أنصح به ممارسي الرياضة لأنه يحتوي على الألياف الغذائية. ويمكنكم الاطلاع على الموضوع بالكامل عبر الرابط التالي هنا .

وهناك معلومة مفيدة تفيذ أن الأرز البني يحتوي على منافع أكثر مما توجد في الأرز الأبيض، فالأول يغطي 88٪ من حاجيات الانسان اليومية من المنجنيز. ويستحسن أن لا يتم نزع القشرة عنه لأن فعل ذلك يخلسه من منافعه الكثيرة. ومن المعلومات القيمة التي يمكن لنا التعرف عليها خلال بحثنا عن منافع الأرز البني. أن تناوله يقي من مجموعة من الامراض المزمنة مثل سرطان القولون و سرطان الثدي ويحتوي على 40٪ من الألياف المفيدة للجسم. ويساعد على الحفاض على بشرة الوجه ناعمة وخالية من الحبوب وغيرها، كما سبق وذكرنا أن الأرز يحتوي على الزنك الذي يساعد البشرة في الحفاض على لمعانها من الاصابة بحب الشباب والطفح الجلدي. ولا ننسى أنه يقي من الربو، ويزيل رائحة الفم الكريهة، ويمكن الجسم من بناء عظام قوية. وغيرها من المنافع التي يحتوي عليها هذا النوع من الأغذية. وللاستفادة أكثر قومو بزيارة الرابط التالي هنا.

ثالثا: الثوم

أفضل الأطعمة الصحية، وفوائد الغذاء الصحي المتكامل


يعرف الثوم على أنه أفضل علاج لتساقط الشعر وغيرها من الأمور الأخرى، لكن ما لا نعرفه كذلك أنه بتوفر على منافع أخرى غير ذلك. عرف في الزمان الغابر على أنه مصدر للقوة وبمجرد تناوله ستكتسب قوة لا مثيل لها، وبطبيعة الحال ذلك الاعتقاد لم يأتي من فراغ. فلابد أن القدامى تعرفوا على ذلك عبر التجارب التي اكتسبوها خلال تناولهم للثوم، وهذا أيضا ما اتفقوا عليه علماء الحاضر. على اعتبار أن الثوم يتوفر على فوائد عديدة للجسم، فالثوم في مقدوره أن يقضي على العديد من الأمراض نجد من ضمنها. القضاء على الجراتيم والمكروبات الضارة و المتراكمة في الجسد، ليس هذا وفقط وإنما في مقدوره القضاء على جميع أمراض الجهاز التنفسي. والثوم له القدرة على حماية الجسم من كافة الأمراض المعدية والخطيرة .

إن قضية أن الثوم يمكن له أن يقي الانسان من الامراض الخطيرة، فهو أمر حقيقي وصادق فالثوم هو مضاد للأوبئة مثل الطاعون والسيدا أو ما يعرف بالإدز.ا باستطاعة الثوم القضاء على المخاطر التي تهدد الإنسان بالإصابة بأمراض القلب والشرايين. بحيث أنها تحتوي على مكونات تساعده على الحد من تكون الكلسترول في الدم. أما من الناحية الجنسية فللثوم القدرة على تقوية الجانب الجنسي لدى الانسان، سواء للمرأة أو الرجل. فالثوم بدوره مفيد للبالغين كما الأطفال الصغار فهو يخلصهم من الإصابة من السعال الديكي، فهو مفيد أيضا للمصابين بنزلات البرد بالأخص عند عصره ومزجه مع عصير الليمون. ما لا نعلمه أيضا أن قسر الثوم بدوره له منافع عديدة بالأخص عند غليه ووضعه على الرأس ففي مقدوره حماية الشعر من التساقط. الرابط هنا

رابعا: الزنجبيل

أفضل الأطعمة الصحية، وفوائد الغذاء الصحي المتكامل


يعتبر الزنجبيل من أفضل الأكلات العالمية الذي يحتوي على منافع عديدة تساهم في إكساب الصحة الجيدة لدى الإنسان. وهو بدوره يعالج العديد من الأمراض ويقي الإنسان من العديد من الإضطرابات التي ممكن أن تصيب الإنسان. فللزنجبيل قدرة على علاج داء السكري والأمراض المرتبطة بالقلب والشرايين، ويقوي الجهاز المناعي لدى الإنسان بحيث أنه يحفز الجسم على التعرق. ولاستخدامه في الأكل يستحسن طحنه وإضافته للوجبات اليومية. يمكن للزنجبيل علاج ألام العضام والمفاصل. يعالج الزنجبيل أو ويحد من نمو الخلايا السرطانية المتعلق بالقولون والمستقيم، وفي الفقرة الموالية سنتطرق لموضوع لطريقة استخذام الزنجبيل مجيبين عن سؤال كيف يستخدم الزنجبيل؟ الرابط هنا

كما نعلم أن الزنجبيل يعالج الكثير من الأمراض ويحد من الكثير من الاضطرابات، ولكن ما لا نعلمه لحد هو طريقة استخدامه. ولاستخدامه وجب غسله جيدا وتنظيفه ومن تم تقطيعه إلى أطراف صغيرة، ومن تم غلي القليل من الماء. بطبيعة الحال حسب كمية الزنجبيل التي ستدعه داخله، وتركه يتبخر لمدة 15 دقيقة. وبعد ذلك تصفيته بمصفاة وصبه في كوب من الزجاج وشربه، ويمكن لك استخدام الزنجبيل مع شوربة اللحم . ويستحسن عدم طهيه كثيرا لأن ذلك يفقده نظارته وجماليته. رابط للتوسع

إذا فهذه هي أربعة أطعمة صحية عملنا على تجميعها وتقديمها لكم ونتمنى أن تنال إعجابكم، وكما قرأتم فهي تساعدك على التخلص من العديد من الأمراض والحد من الكثير من الاضطرابات . والبعض منها في مقدوره الحد من الأمراض الخطيرة التي يستعصي على الطب الحديث علاجها كمرض الأدز والطاعون وغيرها. وهذا لا يعني أنها الأطعمة الوحيدة التي تتوفر على هذه الامتيازات وإنما هناك الكثير من الأطعمة الأخرى التي لها نفس الامتيازات أو أكثر. ولكن نحن عملنا على تجميع أفضلها. وبعد أن تعرفنا على بعض الأطعمة الصحية ننتقل الان للتعرف على فوائد الطعام الصحي.

الفقرة الثانية : منافع الطعام الصحي

أفضل الأطعمة الصحية، وفوائد الغذاء الصحي المتكامل


يعتبر الطعام الصحي مهم بصفة أساسية لصحة الناس ولا يمكن الاستغناء عنه. وعندما نتحدث عن الغذاء الصحي فإننا نقصد به جميع المأكولات والمشروبات الصحية المفيدة لصحة الإنسان. والمكونة أساسا من فيتامينات وبروتينات والدهون وغيرها مع ضرورة التنويع في الاغذية وهذا هو البيت القصيد. سنعالج في هذه الفقرة نقطتين أساسيتين وهما أولا نصائح تتعلق بتناول الغذاء الصحي وثانيا منافع تناول الطعام الصحي.

أولا : نصائح تتعلق بتناول الغذاء الصحي 

يؤدي تناول الغذاء الصحي إلى اكتساب مناعة جيدة وتحسين القدرات البدنية لذا الإنسان. إلا أنه يؤدي التخلي عن بعض الضوابط في تناول الغذاء الصحي إلى حدوث أعراض واضطرابات لم يكونو ليحصلوا عند اتخاذ بعض الإجراءات والتي من ضمنها :

1. شرب الماء : 

أفضل الأطعمة الصحية، وفوائد الغذاء الصحي المتكامل


للأكل الصحي فوائد عديدة لكن يؤدي تناوله بمعزل عن شرب الماء، قد يؤدي إلى إعدام تلك المنافع التي يتميز بها الغذاء أو الطعام الصحي. وهذا لا يعني أنه وجب علينا تناوله مع الأكل في نفس الوقت، فقد ينقلب الغذاء من صحي إلى ضار. يحد شرب الماء من عمليات حرق السعرات الحرارية التي لا يستفيذ منها جسم الإنسان، وهو مفيد وصحي للأطفال الصغار وكبار السن. وأهم شيء أن شرب الماء يؤدي إلى إزالة الذهون عبر فقدان الوزن وتنظيمه.

2. تناول الفاكهة

أفضل الأطعمة الصحية، وفوائد الغذاء الصحي المتكامل


 قد يتسائل البعض عن سبب عدم التحدث عن أحد أنواع الفاكهة في الفقرات السابقة رغم الأهمية التي يتصف بها في هذا الموضوع. لكن مكانها المناسب هو هذه الفقرة لأنه علينا توضيح بعض الأمور المتعلقة به، ومن ضمن هذه الأمور أن تناول الفاكهة عن طريق العصائر يقلل من كمية الفوائد التي تحتويها. مثل التخلص من الألياف الذي له دور مهم في التقليل من خطر السكري.

 3. تناول خُبز القمح

أفضل الأطعمة الصحية، وفوائد الغذاء الصحي المتكامل


يعد تناول الخبز القمح من أفضل الخيارات الغذائية التي يتخذها الإنسان، فهو يساعد على الزيادة في عمر الإنسان. وذلك راجع لتوفره على الألياف التي تعطينا المناعة، لذلك لا الاستغناء عنه في مقابل تناول الخبز الأبيض الذي لا يتوفر على منافع كثيرا. بالإضافة للألياف يتوفر خبز القمح على المواد الكيميائية النباتية، والفيتامينات، والمعادن  التي تساعد على التخلص من أمراض القلن وداء السكري الدرجة الثانية.

4. التقليل من تناول السكريات

أفضل الأطعمة الصحية، وفوائد الغذاء الصحي المتكامل


يؤدي الإفراط في تناول السكريات للزيادة من فرص الإصابة بالأمراض، لذلك لا يجب أن تزيد مادة السكر نسبة 10٪. من إجمالي السعرات الحرارية في الجسم، يعني تناول السكر لا يجب أن يقل عن حده. فكلما قلت نسب استهلاك السكر كلما استفاد الجسم، وأخطر أنواع السكريات هي المشروبات الغازية، والحلويات من الشكولاته وغيرها.

الرابط الخاص بالموضوع في موقع موضوع من هنا.

ثانيا : منافع تناول الطعام الصحي


أفضل الأطعمة الصحية، وفوائد الغذاء الصحي المتكامل

تعتبر المعدة مصدر كل الاضطرابات التي تصيب صحة الإنسان حسب ما يعتقده القدامى، والجهاز الهضمي هو جزء لا يتجزأ من المعدة. فالحفاظ على صحة الجهاز الهضمي يعني حماية الجسم بأكمله، فالجهاز الهضمي هو ذاك الطاقم الذي يحول المواد الغذائية الأساسية إلى طاقة نحمي بها أنفسنا من الأمراض. وذلك بمساعدة باقي ملحقات الجهاز الهضمي، كالأسنان وغيرها. وتناول الطعام الصحي يساعد في انتاج الألياف الغذائية المفيدة للجسم، والتي تحد من اضطرابات الجهاز الهضمي. ويساعد على هذه العملية أكثر هو تناول الخضر والفواكه إلخ من الأطعمة المفيدة للجسم. للاطلاع أكثر هنا.

يؤدي تناول الخضار والاكل الصحي إلى تعزيز مناعة الإنسان ويؤدي إلى التخلص من الاضطرابات النفسية التي تعتبر طامة العصر وعدد من أسبابها الرئيسية ناتجة عن تناول الغذاء الغير الصحي كالأكلات السريعة وسهلة الاستعداد. لذا فالطعام الصحي له قدرات سحرية في التخلص من الاكتئاب وغيرها من الأمراض النفسية الأخرى...

يعمل الغذاء الصحي على علاج العديد من الأمراض الخطيرة من ضمنها الداء السكري والسرطان فالمحافظة على نظام غذائي متوازن وصحي يحد من خطر الإصابة بهذا النوع من الأمراض الفتاكة.

وهناك العديد من الأطعمة الصحية التي ينصح بتناولها من طرف ألئك الذين يعانون من الوزن الزائد، لأن ذلك من شأنه أن ينظم الوزن ويؤدي إلى الحد من فرط انفتاح الشهية لذا بعض الأشخاص.

أما لك سيدتي فالطعام الصحي يمنحك بشرة ناعمة وجدابة، ولا ننسى أنه يمنحنا النشاط والحيوبة. ويعطينا القدرة على البقاء بحيوية ونشاط طوال اليوم.

إذا فكخلاصة لهذه الفقرة نقول أنه من الرغم من تواجد منافع للطعام الصحي إلا أن الخير إذا زاد عن حده إنقلب ضده. كما يقول المثل، لذا فالإفراط من تناول الأغذية حتى وإن كانت صحية يؤدي إلى الإصابة بنوبات قلبية والزيادة في الوزن وغيرها من المخاطر. ويجب الحد من القيام حتى ببعض التصرفات كالتي سبق ذكرها من شرب عصائر الفواكه بدل أكلها.

وفي الأخير نستنتج أن الطعام الصحي هو كثير ومتنوع ويحتوي على منافع جد هامة وذلك يتماشى مع احتياجات الإنسان من تنوع في المنافع من حيث الكالسيوم والفيتامينات والبروتيناتوالحديد وغيرها من المنافع. والاستغناء عن عن بعض التصرفات خلال تناولنا للاكل الصحي يجعلنا نستفيذ أكثر من الغذاء الصحي.
أكثر على هذا الرابط هنا
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات